شرح دورة ال Java للمبتدئين - الدرس الرابع

شرح دورة ال Java للمبتدئين - الدرس الرابع

شرح دورة ال Java للمبتدئين - الدرس الرابع



  بعض المفاهيم الهامة             

هنتعرف النهاردة علي  بعض المفاهيم الهامة
وبيئة ال NetBeans  وكيفية التعامل معه  وتشغيل اول برنامج

عرفنا من الدرس الاول ان الجافا تعتمد علي برمجة الكائنات الشيئية  Object Oriented Programming    سنوضح ما معني هذا الكلام

كانت فكرة ال OOP  مأخوذة من واقع الحياة  مثال
الكائن هو عباره عن نسخه من الكلاس و بامكاننا اخذ نسخ عديده من نفس الكلاس
اي كائن حي او غير حي له خصائص يختص بها وعمليات يقوم بها  مثلا الكلب فمن خصائصه
اللون و الحجم و  الوزن والطول والعمر ………….
اما اذا تكلمنا عن العمليات التي يقوم بها فمنها انه
يأكل و يشرب و يجري …………………….
نستنتج من هذا المثال ان

  #  الكائن Object          
1-    يمتلك  خصائص (attributes ويمثلها برمجيا المتغيرات ) مثل  مثل الحجم، واسم، والشكل وهكذا
2-    يمتلك عمليات (operations ويمثلها برمجيا الدوال او العمليات)  يقوم بها مثل تعيين قيمة، وعرض الشاشة، أو زيادة السرعة.
ويتم وضع الخصائص والعمليات في مكان يسمي ال Class
3-    كما هو موضح من الصورة


  #  ال Class  ::    

هو الذي يتم فيه انشاء كل شئ خاص بال Object  من  مجموعة الخصائص (Attributes) والوظائف (Methods) التي يجب ان يقوم بها هذا ال Object

فهناك Class   الذي يحتوي علي ال main   وتسمي (entry point)  وهو المدخل الاساسي لاي برنامج ولا يمكن لاي برنامج العمل بدون هذا الclass  ويجب ان يوجد مرة واحدة فقط لا غير ولا يؤخذ منه Object وانما تستخدم فيه Objects  من class  اخري

اما النوع الاخر فهو Class  عادي  وهي يحتوي على الوظائف التي يجب  ان يقوم بها البرنامج ويؤخذ منه اكثر من Object   ليستخدم في أي مكان وهي طريقة تسهل في كتابة الكود فبدلا من كتابته اكثر من مرة  نحتفظ بخصائصه ووظائفه في Class  وعند الحاجه لاستخدام هذه الوظائف نقوم بانشاء Object  منه نستطيع من خلاله الوصول لهذه الخصائص والوظائف

  #  الوسيلة (Method) ::     
                         وهي في الاصل سلوك (behavior) يستخدم كوسيلة لاتمام مهمة معينة ويمن ان يحتوي ال Class  علي ااكثر من method  كمثال يمكن كتابة method  لجمع رقمين او تحريك لاعب او جندي في الالعاب
وتعتبر ال main  الموجودة في ال class  الاساسي هي method  وهي المدخل لاي برنامج كما ذكرنا سابقا


  #   ا لتعليق (Comment) ::
وهو جزء يكتب داخل الكود لتوضيح استخدام شئ معين وهو لايراه ال compiler  عند تنفيذ البرنامج  ويكتب بهذا الشكل
اذا كان سطر واحد   توضع هاتين العلامتين قبل  \\
اما اذا كان اكثر من سطر فيوضع داخل هاتين العلامتين    \*       *\           مثال
                                                                                                       }  public class MyFirstProgram                                                                       
                              This is my first java program.  *\
                This will print 'Hello World' as the output  **
                                                             \*
           
                                  }(public static void main(String []args
              System.out.println("Hello World"); // prints Hello World
                                                                      {
                                                                                                                                      {
  اذن هو لن يري ولا ينفذ هذه الجمل ولكن وضعناه لتوضيح انه اول مشروع وانه سيطبع Hello World  ويعتبر
ال Comment  مهم جدا في المشاريع التي تحتوي علي كود كبير لانها تسهل علي قارئ الكود وتوضح له مهمة هذا الجزء من الكود ويجب  ان تتعود كمبرمج علي كتابته

  #   يجب مراعاة الاتي عند بناء الجملة الاساية (Basic Syntax) ::

1- ان لغة ال Java  حساسة للاحرف (Case Sensitive ) اي انه عند كتابة  Age  لن تكون هي عن كتابتها age اي انه يجب كتابتها كما كتبناها في المرة الاولي
2- يجب ان يبدأ اسم ال Class بحرف كبير واذا كان يتكون من اكثر من كلمة يبقي اول حرف في اول كل كلمة يكون كبيرا مثل
                                                                MyFirstJavaClass
3-يجب ان يبدأ اسم ال  method  بحرف صغير  واذا كان يتكون من اكثر من كلمة  يبقي باقي الكلمات تبدأ بحرف كبير مثل
                                          () myMethodName                                           

4-يتم تشغيل اي برنامج جافا من خلال ال  ()main     وهي جزء اساسي  من اي برنامج                           
    لانشاء برنامج جديد نقوم بالاتي  
                                                   File --> New Project --> Java --> Java  Application -->next
وستظهر لنا الشاشة الاتيه




وعند الضغط علي finish   سيظهر لنا الشكل الاتي



ويتم كتابة الكود داخل  ال main  فعند كتابة هذا الامر
                              
System.out.println("Hello World"); // prints Hello World 
 سيطبع كلمة Hello World   في المكان الذي يظهر فيه ناتج التشغيل

Previous Post
Next Post

post written by:

0 Comments: