شرح دورة ال Java للمبتدئين - الدرس الرابع
# بعض المفاهيم الهامة
هنتعرف النهاردة علي بعض المفاهيم الهامة
وبيئة ال NetBeans وكيفية التعامل معه وتشغيل اول برنامج
عرفنا من الدرس الاول ان الجافا تعتمد علي برمجة الكائنات الشيئية Object Oriented Programming سنوضح ما معني هذا الكلام
كانت فكرة ال OOP مأخوذة من واقع الحياة مثال
الكائن هو عباره عن نسخه من الكلاس و بامكاننا اخذ نسخ عديده من نفس الكلاس
اي كائن حي او غير حي له خصائص يختص بها وعمليات يقوم بها مثلا الكلب فمن خصائصه
اللون و الحجم و الوزن والطول والعمر ………….
اما اذا تكلمنا عن العمليات التي يقوم بها فمنها انه
يأكل و يشرب و يجري …………………….
نستنتج من هذا المثال ان
# الكائن Object
1- يمتلك خصائص (attributes ويمثلها برمجيا المتغيرات ) مثل مثل الحجم، واسم، والشكل وهكذا
2- يمتلك عمليات (operations ويمثلها برمجيا الدوال او العمليات) يقوم بها مثل تعيين قيمة، وعرض الشاشة، أو زيادة السرعة.
ويتم وضع الخصائص والعمليات في مكان يسمي ال Class
3- كما هو موضح من الصورة
# ال Class ::
هو الذي يتم فيه انشاء كل شئ خاص بال Object من مجموعة الخصائص (Attributes) والوظائف (Methods) التي يجب ان يقوم بها هذا ال Object
فهناك Class الذي يحتوي علي ال main وتسمي (entry point) وهو المدخل الاساسي لاي برنامج ولا يمكن لاي برنامج العمل بدون هذا الclass ويجب ان يوجد مرة واحدة فقط لا غير ولا يؤخذ منه Object وانما تستخدم فيه Objects من class اخري
اما النوع الاخر فهو Class عادي وهي يحتوي على الوظائف التي يجب ان يقوم بها البرنامج ويؤخذ منه اكثر من Object ليستخدم في أي مكان وهي طريقة تسهل في كتابة الكود فبدلا من كتابته اكثر من مرة نحتفظ بخصائصه ووظائفه في Class وعند الحاجه لاستخدام هذه الوظائف نقوم بانشاء Object منه نستطيع من خلاله الوصول لهذه الخصائص والوظائف
# الوسيلة (Method) ::
وهي في الاصل سلوك (behavior) يستخدم كوسيلة لاتمام مهمة معينة ويمن ان يحتوي ال Class علي ااكثر من method كمثال يمكن كتابة method لجمع رقمين او تحريك لاعب او جندي في الالعاب
وتعتبر ال main الموجودة في ال class الاساسي هي method وهي المدخل لاي برنامج كما ذكرنا سابقا
# ا لتعليق (Comment) ::
وهو جزء يكتب داخل الكود لتوضيح استخدام شئ معين وهو لايراه ال compiler عند تنفيذ البرنامج ويكتب بهذا الشكل
اذا كان سطر واحد توضع هاتين العلامتين قبل \\
اما اذا كان اكثر من سطر فيوضع داخل هاتين العلامتين \* *\ مثال
} public class MyFirstProgram
This is my first java program. *\ This will print 'Hello World' as the output ** \*
}(public static void main(String []args
System.out.println("Hello World"); // prints Hello World
{
{اذن هو لن يري ولا ينفذ هذه الجمل ولكن وضعناه لتوضيح انه اول مشروع وانه سيطبع Hello World ويعتبر
ال Comment مهم جدا في المشاريع التي تحتوي علي كود كبير لانها تسهل علي قارئ الكود وتوضح له مهمة هذا الجزء من الكود ويجب ان تتعود كمبرمج علي كتابته
# يجب مراعاة الاتي عند بناء الجملة الاساية (Basic Syntax) ::
1- ان لغة ال Java حساسة للاحرف (Case Sensitive ) اي انه عند كتابة Age لن تكون هي عن كتابتها age اي انه يجب كتابتها كما كتبناها في المرة الاولي
2- يجب ان يبدأ اسم ال Class بحرف كبير واذا كان يتكون من اكثر من كلمة يبقي اول حرف في اول كل كلمة يكون كبيرا مثل
MyFirstJavaClass
3-يجب ان يبدأ اسم ال method بحرف صغير واذا كان يتكون من اكثر من كلمة يبقي باقي الكلمات تبدأ بحرف كبير مثل
() myMethodName
4-يتم تشغيل اي برنامج جافا من خلال ال ()main وهي جزء اساسي من اي برنامج
لانشاء برنامج جديد نقوم بالاتي
File --> New Project --> Java --> Java Application -->next
وستظهر لنا الشاشة الاتيه
وعند الضغط علي finish سيظهر لنا الشكل الاتي
System.out.println("Hello World"); // prints Hello World
سيطبع كلمة Hello World في المكان الذي يظهر فيه ناتج التشغيل
0 Comments: